الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

خطة البحث الإجرائي

طة البحث الإجرائي
1- الفكرة العامة للبحث :
كيف تم إدراك المشكلة والإحساس بها ؟
كيف تطور فهم الباحث للمشكلة ؟
ما الوضع الذي يرغب الباحث في تطويره أو تغييره من خلال حل المشكلة ؟
كيف ظهرت الفكرة العامة للبحث وتطورت ؟
2- صوغ المشكلة ( سؤال البحث ) :
يتم هنا التعبير عن المشكلة أو الصعوبة المطروحة بصيغة تقريرية أو استفهامية .
3- الأدلة الأولية على وجود المشكلة :
ما هي الحقائق المرتبطة بالمشكلة ؟
ما هي المؤشرات والأدلة على وجود المشكلة ؟
ما هي الأدوات المستخدمة للوصول إلى الأدلة ( الاختبارات ، المقابلات ، السجلات ... ) ؟
4- تحليل المشكلة :
ما هي الأسباب التي أدت إلى وجود المشكلة ؟
ما هي العوامل التي سيتم تغييرها أو تعديلها لحل المشكلة وتحسين الوضع الراهن ؟
5- فرضيات البحث :
ما هي الإجابات المحتملة / المعقولة لأسئلة البحث ؟
6- طرائق البحث وأدواته :
ما هي الطرائق والأدوات التي سيتم استخدامها لجمع البيانات والتي قد تشمل :
الاستبانة ـ المقابلة ـ الملاحظة ـ يوميات الباحث ـ أعمال الطلبة ـ الاختبارات ـ السجلات ـ تحليل الوثائق ـ التصوير الفوتوغرافي ـ التسجيلات الصوتية ـ تسجيلات الفيديو ـ قوائم الرصد .
7- خطة إجرائية لتنفيذ البحث واختبار فرضياته :
الإجراءات المقترحة .
المصادر البشرية والمادية .
الزمن المقترح للتنفيذ .
الصعوبات المتوقعة والأبدال المقترحة .

معايير البحث الإجرائي الجيد
1- وضوح البحث :
وضوح مشكلة البحث .
وضوح الأهداف .
وضوح أسلوب البحث وطريقته .
وضوح المسلَّمات والفرضيات التي ينطلق منها الباحث .
وضوح محددات الدراسة ومتغيراتها .
وضوح النتائج
2- دقة البحث :
دقة تحديد مشكلة البحث .
دقة تحديد الفئة المستهدفة .
دقة تحديد المتغيرات التي تؤثر في البحث وصدقه .
دقة تحديد طرائق البحث وأدواته الملائمة لجمع المعلومات .
3- نتائج البحث :
وضوح النتائج وإمكانية ملاحظتها .
وضوح عرض النتائج وتخليلها .
مناقشة النتائج وتفسيرها .
قابلية النتائج للترجمة إلى ممارسات مفيدة .
4- تقرير البحث :
تنظيم التقرير وتبويبه .
شمولية التقرير .
وضوح التقرير .
احتواء التقرير على الملاحق الضرورية .
5- قيمة البحث :
انسجام نتائج البحث مع الوضع القائم .
جدوى البحث .
عوائد البحث على المستهدَفين .
احتواء البحث على توصيات عملية قابلة للتطبيق .
6- اعتبارات أخرى :
صلاحية الأدوات المستخدمة ومصداقيتها وثباتها وموضوعيتها .
واقعية الموقف أو المواقف التي استند إليها الباحث .
وضوح التمييز بين النتائج والاستنتاجات والانعكاسات .
قدرة الأدوات المستخدمة على وصف وتوضيح أهداف البحث .
ارتباط مراجع البحث بمشكلة البحث وموضوعه .

عناصر التقرير عن البحث الإجرائي
1- الغلاف
2- قائمة المحتويات
3- الإهداء
4- الملخص
5- المقدمة
6- مرحلة الإعداد
7- مرحلة التنفيذ
8- مرحلة التقويم
9- نتائج البحث
10- التوصيات والمقترحات
11- المراجع والمصادر
12- الملاحق
مشكلات مقترحة للمعالجة باستخدام البحث الإجرائي
1- كيف أتمكن من معالجة المشكلات التالية المتكررة لدى بعض الطلبة :
الغياب
الغش .
الهرب من المدرسة .
التأخر في الحضور للمدرسة .
عدم تنفيذ الأنشطة البيتية .
الكذب أو السرقة .
عدم المشاركة داخل الفصل .
2- كيف أزيد من مشاركة الطلبة في :
الأنشطة اللاصفية .
العمل في مجموعات صغيرة .
أنشطة الإذاعة المدرسية .
أنشطة حملة تشجيع القراءة .
حملات العمل التطوعي داخل المدرسة .
أنشطة الوساطة الطلابية وحل النزاعات .
................... إلخ
3- كيف أوظف ما يلي في تعليم مادة كذا بفاعلية :
مهارات القراءة الإبداعية .
مهارات الكتابة الإبداعية .
الدراما .
أنماط التعلم .
مهارات التفكير الناقد .
مهارات التفكير التحليلي .
............................ إلخ .
4- مشكلات أخرى :
كيف يمكن إثارة دافعية مجموعة من الطلبة لا يرغبون في التعلم ؟
كيف أُمَكِّن طلبتي من حل المسائل الحسابية اللفظية ؟
كيف يمكن إثراء المنهاج باستخدام مواقع إنترنت مفيدة ؟
كيف أنمي لدى طلبتي اتجاهات إيجابية نحو المسرح ؟
كيف أعالج ضعف طلبتي في إجراء التجارب العملية في العلوم ؟
كيف أساعد طلبتي على اكتساب مهارة كتابة الملخصات والتقارير ؟
................................ إلخ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق