الخميس، 6 يونيو 2019

ماذا تعرف عن نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر؟


كتبه: د/هيثم محمد قشطه

المدرب بالاكاديمية المهنية للمعلمين 

 

دكتور هيثم قشطه المدرب بالاكاديمية المهنية للمعلمين والمراجع الخارجى

  عزيزي القارئ : إذا كنت باحث أو ولي أمر لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو معلم أو مهتم بأمر ذوي الاحتياجات الخاصة فيسعدني أن اقدم لك نبذه مختصرة عن النظام المصري لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟ الوضع الرّاهن لواقع نظام الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر: يكفل الدستور المصري حق التعليم المجاني الإلزامي لكل الأطفال المصريين من سن ست سنوات إلى سن خمسة عشر عامًا.

رايط المقالة
https://kenoozarabia.com/%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%86-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%af%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d8%b0%d9%88%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa/?fbclid=IwAR13ZLxpW0z_ZOUP4FCvN4VQwJ4oMD1FD67zu9_PxohbRLh2VFNddzJrBws، من قِبَل د / هيثم قشطه.

 

  وتنص التشريعات على أن :”تعليم الطفل يهدف إلى تكوينه علميا وثقافيًا وروحيًا وتنمية شخصيته ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها، بقصد إعداد الإنسان المؤمن بوطنه وبقيم الخير والحق والإنسانية وتزويده بالقيم والدراسات النظرية والتطبيقية والمقومات التي تحقق إنسانيته وكرامته وتساعده على تحقيق ذاته وانتمائه لوطنه والإسهام بكفاءة في مجالات الإنتاج والخدمات لاستكمال التعليم العالي، وذلك على أساس من تكافؤ الفرص. 1- مفهوم الدمج في مصر: ويعرف الدمج بأنه ” تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في الصفوف العادية مع أقرانهم غير المعاقين بشرط توفير الخدمات والوسائل، التي تساعد على تلبية حاجاته التربوية وحاجته الأخرى بشكل مرضٍ. 

 2- فلسفة نظام دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر: يأتي الاهتمام بدمج ذوي الإعاقات البسيطة بجميع مدارس التعليم العام على اختلاف أنواعها وكذلك تطوير مدارس التربية الخاصة ضمن أولويات وزارة التربية والتعليم؛ الأمر الذي ينطوي على تضافر كافة الجهود داخل المجتمع لدعم عملية التعليم والتعلم لجميع أبناءً مصر على اختلاف إمكاناتهم وقدراتهم إلا أن الفلسفة التي كانت وراء هذه الجهود فلسفة إنسانية تقوم على تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع تمثلًا فيما يلي.

  1) الحق في التعليم . 

 2) الإتاحة وتكافؤ الفرص. 

 3) جودة التعليم . 

3 – أهداف الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة: 

فإن أهداف الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة تتمثل فيما يلي: 1

- تقديم تعليم متميز للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة كحق من حقوقهم. توفير بيئة داعمة لعملية الدمج وإعداد الأطفال ذوي الإعاقة للتعامل مع المواقف المتجددة ومتابعة التطورات المتلاحقة، بما يتناسب مع احتياجاتهم وظروفهم. 

 2- توعية أولياء الأمور، وتوطيد العلاقة بين المدرسة والمنزل حتى يمكن للمدرسة أن تنجح في تحقيق أهدافها.

  3- توفير فرص عادلة لجميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أسوة بأقرانهم من غير ذوي الإعاقة للحصول علي تعليم يراعي قدراتهم ويشبع احتياجاتهم.

  4- تحقيق التوافق الشخصي والانفعالي للتلميذ بما يكفل تمتعه بالصحة النفسية 5- تزويد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من سوق العمل.

  4 – قبول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين بالمدارس الابتدائية:

  بموجب القرار رقم (23) لسنة( 1999) فإن المرحلة الابتدائية تتكون من ست سنوات تبدأ من سن(6) سنوات وحتى (12) سنة وينقسم التعليم الابتدائي إلى مستويين أولهما يضم الصفوف الثلاثة الأولى وثانيهما يضم الصفوف الثلاثة التالية ويهدف التعليم الابتدائي إلى توفير أساسيات الثقافة والهوية القومية بمكوناتها في المستويات الشخصية والوطنية والعربية والإنسانية بحيث تمكن التلميذ من تنمية قدراته والمساهمة في تنمية وطنه. قواعد عامه لقبول الأطفال: ويتم قبول الأطفال حالياً من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس وفصول المدارس العادية طبقاً للقرار الوزاري رقم (252) لسنة 2017 بشأن القواعد المنظمة لقبول الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام بالمرحلة الابتدائية وهى كالتالي: – الحرية في الاختيار: ترك نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نظام اختياري حسب رغبة ولي الأمر، حيث نصت المادة (1) من القرار الوزاري رقم (252) على أن: 

(يطبق نظام الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام. بما يختاره ولي أمر الطفل ذي الإعاقة في إلحاق طفله بمدرسة دامجة أو مدرسة للتربية خاصة). ويتضح من القرار أن جميع المدارس دامجة ، ومن حق التلميذ الذي تنطبق عليه الشروط أن يدمج بأقرب مدرسة لمحل إقامته. – السن : سن الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بمدارس الدمج هو( 6 : 9) سنوات وفقاً لقانون التعليم العام رقم 139 لسنة 1981. – عدد الأطفال : عدد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة داخل كل فصل لا يزيد عن( 4 ) تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة. مما سبق يتضح أن مصر تأخذ بنظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كأحد الاساليب التربوية المعاصرة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. كلمات مفتاحية: الدمج ، ذوي الاحتياجات الخاصة، المدارس الابتدائية ، مصر

 

هناك تعليقان (2):

  1. ده الرابط الاصلي للمقاله ارجو نشره لحفظ حقوق النشر ولكم جزيل الشكر
    https://kenoozarabia.com/%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%86-%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%af%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d8%b0%d9%88%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%aa/?fbclid=IwAR13ZLxpW0z_ZOUP4FCvN4VQwJ4oMD1FD67zu9_PxohbRLh2VFNddzJrBws

    ردحذف
    الردود
    1. تحت امرك يادكتور ونحترم قوق النشر والملكية الفكرية

      حذف