الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

البحث الإجرائي

ما المقصود بالبحث الإجرائي ؟


هو البحث الذي يقوم به المعلم أو المشرف التربوي بهدف تطوير أدائه وممارساته التعليمية ، أو لحل مشكلات تواجهه في العملية التعليمية / التعلمية .

وهو يقوم على التأمل الذاتي في الممارسات التعليمية من قِبَل الممارس نفسه ؛ لتحقيق فهمٍ أفضل للعملية التعليمية ، ولإحداث التغيير المنشود .

أهداف البحث الإجرائي


تمكين المعلم من تحسين ممارساته التعليمية .
إحداث تغيير مهم ودائم في تعلُّم الطلبة .
زيادة دافعية المعلم وتدعيم ثقته عند اتخاذ قراراته التعليمية .

إعطاء المعلم الفرصة للبحث والاستقصاء .
ترسيخ فكرة المعلم الباحث والمعلم
المتعلم الذي يطور نفسه .
تحسين التواصل بين المعلمين والباحثين التربويين ، وبين المعلمين وزملائهم والإدارة المدرسية والمجتمع المحلي .

مسلَّمات منهج البحث الإجرائي
كل فرد يواجه في عمله عددًا من المشكلات المهنية والعوائق التي تحد من فاعلية أدائه وتقلل من إنتاجه .
إن خير من يتصدى لهذه المشكلات هو الفرد الذي يعيشها ويواجهها ويتأثر بها ويعرف جميع جوانبها .
على كل معلم وتربوي أن يسعى لتطوير نفسه وتحسين أدائه وألا يقنع بما هو عليه مهما كان متميزًا

مجالات البحث الإجرائي

1- مشكلات تربوية : تتصل بالمنهاج وطرائق التدريس وأساليب التعلم والكتاب المدرسي والضعف في التحصيل والتواصل وأساليب التقويم ووسائله .
2- مشكلات نفسية : تتصل بمشاعر الطلبة وسلوكهم كالخوف والخجل والانطواء والكذب والسرقة .
3- مشكلات اجتماعية : تتصل بالهروب من المدرسة والعدوان وعلاقة المدرسة بالبيئة الاجتماعية وعلاقة الطلبة مع المعلم وعلاقة الطلبة مع بعضهم بعضًا .
4- مشكلات مادية : تتصل ببيئة المدرسة ومرافقها ( كالحديقة والمختبر والمكتبة )  

 البحث الإجرائي رؤية للتطوير والنمو المهني إعداد عطية محمد العمري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق