ما المقصود بالبحث الإجرائي ؟
هو البحث الذي يقوم به المعلم أو المشرف التربوي بهدف تطوير أدائه وممارساته التعليمية ، أو لحل مشكلات تواجهه في العملية التعليمية / التعلمية .
وهو
يقوم على التأمل الذاتي في الممارسات التعليمية من قِبَل الممارس نفسه ؛
لتحقيق فهمٍ أفضل للعملية التعليمية ، ولإحداث التغيير المنشود .
أهداف البحث الإجرائي
• تمكين المعلم من تحسين ممارساته التعليمية .
• إحداث تغيير مهم ودائم في تعلُّم الطلبة .
• زيادة دافعية المعلم وتدعيم ثقته عند اتخاذ قراراته التعليمية .
• إعطاء المعلم الفرصة للبحث والاستقصاء .
• ترسيخ فكرة المعلم الباحث والمعلم المتعلم الذي يطور نفسه .
• تحسين التواصل بين المعلمين والباحثين التربويين ، وبين المعلمين وزملائهم والإدارة المدرسية والمجتمع المحلي .
مسلَّمات منهج البحث الإجرائي
• كل فرد يواجه في عمله عددًا من المشكلات المهنية والعوائق التي تحد من فاعلية أدائه وتقلل من إنتاجه .
• إن خير من يتصدى لهذه المشكلات هو الفرد الذي يعيشها ويواجهها ويتأثر بها ويعرف جميع جوانبها .
• على كل معلم وتربوي أن يسعى لتطوير نفسه وتحسين أدائه وألا يقنع بما هو عليه مهما كان متميزًا
مجالات البحث الإجرائي
1- مشكلات تربوية : تتصل بالمنهاج وطرائق التدريس وأساليب التعلم والكتاب المدرسي والضعف في التحصيل والتواصل وأساليب التقويم ووسائله .2- مشكلات نفسية : تتصل بمشاعر الطلبة وسلوكهم كالخوف والخجل والانطواء والكذب والسرقة .
3- مشكلات اجتماعية : تتصل بالهروب من المدرسة والعدوان وعلاقة المدرسة بالبيئة الاجتماعية وعلاقة الطلبة مع المعلم وعلاقة الطلبة مع بعضهم بعضًا .
4- مشكلات مادية : تتصل ببيئة المدرسة ومرافقها ( كالحديقة والمختبر والمكتبة )
البحث الإجرائي
رؤية للتطوير والنمو المهني
إعداد
عطية محمد العمري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق