الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

خصائص البحث الإجرائي

خصائص البحث الإجرائي

- بحث دوري : أي على شكل دورة يتم فيها الإجراء والتأمل الناقد .
ضع خطة - نفذ - لاحظ - تأمل - عدِّل الخطة - نفذ - لاحظ - تأمل
2- بحث تأملي : يركز على تأمل الباحث فيما يقوم به من إجراءات وما يتوصل إليه من نتائج .
3- بحث كيفي : حيث يتعامل مع اللغة أكثر مما يتعامل مع الأرقام .
4- بحث تشاركي : حيث يشارك المعنيون بشكل نشط وكشركاء في عملية البحث الإجرائي .
5- بحث مباشر : حيث يرتبط البحث ونتائجه بالممارسة بشكل مباشر وواضح .
6- بحث مرن : بحيث يتيح المجال لبعض التعديلات أثناء عملية البحث ، ويستجيب للحاجات الطارئة أثناء البحث ويأخذها في الاعتبار .

العناصر الأساسية للبحث الإجرائي
1- مراجعة الممارسات الحالية .
2- التعرف على مشكلة البحث من خلال التأمل في الممارسات الحالية .
3- تخيُّل حل للمشكلة .
4- تطبيق الحل وتجريبه .
5- تقييم الحل .
6- تعديل الممارسة في حال نجاح الحل بعد التطبيق ، أو تجريب خيار آخر إذا لم ينجح .
7- مراجعة الممارسات الحالية بعد التغيير ، وهكذا .

البحث الإجرائي التشاركي
هو البحث الإجرائي الذي يقوم فيه مجموعة من الناس باستكشاف قضايا ذات اهتمام مشترك ، ويسهم الجميع بأفكارهم وخبراتهم ، بحيث يشعر كل فرد منهم بأنه جزء من النشاط الذي يجري بحثه . ولكل عضو في المجموعة رأيه في الأسئلة المطروحة وفي الأفكار مدار البحث وفي النتائج التي يتم التوصل إليها .

خطوات البحث الإجرائي
1- مرحلة الإعداد للبحث :
تحديد المشاركين في البحث ( إذا كان تشاركيًا ).
تحديد مشكلة البحث .
وضع خطة البحث .
الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة .
تحديد أدوات البحث :
فيديو ـ استبانات ـ صحيفة مقابلة ـ سجلات تفكير تأملي ......... إلخ .
إعداد أنشطة ملائمة لحل المشكلة أو تطبيق الأسلوب الجديد .
إعداد دروس تطبيقية لتنفيذ الأنشطة المعدَّة .
2- مرحلة التنفيذ :
تنفيذ الدروس التطبيقية ( وتصويرها بالفيديو إذا كان تشاركيًا ) .
التأمل في الممارسة من المعلم نفسه أو من زملائه المشاركين .
تعديل الخطة وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات المقترحة .
تنفيذ الدروس المعدلة وتصويرها من الممارس نفسه ( أو من بعض زملائه إن كان تشاركيًا ) .
التأمل في الممارسة المعدلة وإعطاء تغذية راجعة .
تعديل الخطة مرة ثانية وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات الجديدة للحصول على نتائج أفضل
تنفيذ الدروس المعدلة ..... وهكذا .
قد يتخلل ذلك زيارات تبادلية بين المشاركين في البحث التشاركي .
3- مرحلة التقويم :
أ – التقويم المرحلي :
ويكون في كل خطوة من خطوات التنفيذ . ويكون عن طريق :
اليوميات التي يكتبها المعلم في كل خطوة من خطوات التنفيذ .
الجلسات التأملية بعد كل خطوة من خطوات التنفيذ .
ب – التقويم الختامي : ويشمل :
آراء المعلم أو المعلمين المشاركين في البحث .
آراء الطلبة الذين طبِّق عليهم البحث .
نتائج الطلبة قبل التجربة وبعدها .
ملاحظات المعلم الباحث على سلوك طلبته ودافعيتهم .
كتابة تقرير البحث .
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق